أفضل 15 أداة تساعدك على تنمية عملك التجاري

19 أغسطس، 2019

في عالم الشركات والأعمال التجارية، قد لا يسير رتم الحياة كما هو مألوف لدينا.. فيغلب عليه طابع النمو والتطور السريعين، ودائمًا ما يشعر رجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية أنهم يسابقون الزمن، فيجتمع عليهم ضيق الوقت وكثرة الأعباء والمهام التي يتوجب عليهم متابعتها في آنٍ واحد!

هنا نقدم لكم بعض الأدوات التي من شأنها مساعدتك في أداء مهامك بشكل فعّال

أدوات بناء وإدارة المتاجر الإلكترونية

مما لا شك فيه، أنه تُعد المتاجر الإلكترونية عصب التسويق الإلكتروني، ولكن ما يواجه معظم التجار وأصحاب الشركات هو عدم وجود المهارات التقنية اللازمة لبناء متجر أو موقع إلكتروني خاص بعملهم، كما أنه في كثير من الأحيان، وخاصةً في الشركات الصغيرة قد لا تتوفر الموارد اللازمة لتوظيف مطور ويب. وبذلك أصبحت الحاجة ملحة إلى تلك الأدوات المستخدمة لبناء المتاجر الإلكترونية.. هنا أشهر تلك الأدوات.

 

هنا تجد أيضًا دليلك الشامل لبناء متجر الكتروني احترافي

 

1- Shopify

 

 يحتل Shopify المرتبة الأولى في حلول التجارة الإلكترونية، فهو يُعد أفضل الأدوات لبناء متجر عبر الإنترنت دون الحاجة إلى مزيد من التعقيدات التقنية والبرمجية، فهو مناسب للشركات الصغيرة التي بدأت لتوها، وصولًا إلى المتاجر الكبيرة التي تبيع مجموعة من المنتجات وتكسب ملايين الدولارات.

 

فيما يلي بعض المميزات الرئيسية في Shopify:

  • يوفر خدمة استعادة العربة المهجورة
  • بالطبع، لديه ميزة دعم الشحن الشامل
  • لا يوجد حد لعدد المنتجات التي يمكنك بيعها
  • يوفر تنبيهات من خلال البريد الإلكتروني التلقائي للعملاء
  • يتيح لك تطبيق جوال لإدارة متجرك الإلكتروني في أي وقت
  • لديه أكثر من 100 قالب جميل ومهني وجاهز لجعل متجرك يبدو رائعًا
  • لديه أكثر من 1400 تطبيق لإضافتها إلى متجرك وتوسيع وظائف عملك
  • يتيح خاصية البيع متعدد القنوات من خلال Facebook و Instagram و Amazon وغيرهم
  • تشمل قائمة العملاء الخاصة به: “MVMT و Leesa و Penguin Books Store” مما يعطيك قابلية للتوسع في عملك وجذب عملاء جدد

 

2- BigCommerce

 

يُعد “BigCommerce” من أقوى الأدوات المستخدمة لإنشاء مواقع الويب، وهو مُصمم خصيصًا للمتاجر الإلكترونية، ولكن أهم ما يميزه حقًا هو قدرته على إدارة قنوات مبيعات متعددة على لوحة معلومات واحدة متكاملة، والذي يوفر بدوره قابلية التوسع لدى التجار ممن يرغبون في البدء في اعتماد قناة البيع بالتجزئة متعددة المنافذ.

 

يمنحك BigCommerce فرصة للإستفادة من القنوات الإجتماعية المختلفة لمساعدتك في زيادة مبيعاتك

 

يُوصف BigCommerce على أنه أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لمزامنة المنتجات الخاصة بك مع جميع القنوات التي تستخدمها للمبيعات المباشرة، فهو يدعم عمليات الدمج مع العديد من القنوات الرئيسية بما في ذلك “أمازون، فيسبوك، إيباي،..” كما يمكنك إدارة جميع العمليات الخاصة بك من مكان واحد باستخدام BigCommerce Channel Manager، مما يسهل عليك البيع عبر هذه المنصات المختلفة وتوسيع نطاق عملك.

 

باختصار، إذا كنت متجرًا صغيرًا بميزانية محدودة، ستجد قيمة أفضل مع Shopify – ولكن إذا كنت من ذوي الأعمال سريعة النمو وتتطلع إلى توسيع نطاق أعمالك، فإنه حتمًا BigCommerce حلك الأمثل.

 

3- WooCommerce

 

بالنسبة لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية الذين يحبون WordPress -محرك موقع على شبكة الإنترنت- والذين يشعرون بالارتياح حيال ذلك، يُعد WooCommerce اختيارًا جيدًا، فهو مكون إضافي تقوم بتثبيته على موقع WordPress لتحويله إلى متجر للتجارة الإلكترونية مكتمل التطوير.

 

يُعد WooCommerce أداة مجانية، بيد أنه من الصعب قليلاً توسيع نطاقه إلا أنه يسجل نتائج جيدة لتجربة زائر الموقع، ستحتاج إلى شراء خيارات متقدمة إذا كنت تريد كل الميزات المتوفرة لديه.

 

أدوات تساعد في أتمتة الأعمال والتشغيل التلقائي

بصفتك مالك شركة أو عمل تجاري، من المحتمل أنك تبحث عن توفير أكبر قدر ممكن من الوقت والمال والجهد لتتمكن من التركيز على ما هو مهم، هنا سيكون خيارك هو التوجه إلى أتمتة الأعمال، والذي يسمح لك بالقيام بالمزيد بأقل وقت وأكثر كفاءة وفعالية.. هنا بعض الأدوات قد تساعدك في أتمتة أعمالك.

 

4- ChattyPeople

 

نظرًا لأن العديد من الشركات بدأت التطلع إلى البيع عبر الإنترنت، وخاصةً استخدام فيسبوك ماسنجر في عملية التسويق والمبيعات، يقوم ChattyPeople بالمساعدة في جعل الاندماج على ماسنجر سلسًا وبسيط، فهو يعمل كمتجر واحد لجميع منتجاتك وخدماتك على الإنترنت، فقد يتيح نظامه الأساسي طرح المنتجات وتتبع المقاييس وكذلك الإندماج مع جميع أنظمة الدفع الرئيسية.

 

5- Rejoiner

 

Rejoiner هي عبارة عن منصة لأتمتة التسويق مُصممة خصيصًا لمساعدة شركات التجارة الإلكترونية على زيادة إيراداتها. تمكنك هذه المنصة بسهولة من إنشاء رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها للمستخدمين ممن تخلو عن عربة التسوق!

 

كما تمكنك من استعادة وتنسيق أولئك الذين لم ينهوا طلباتهم. وكذلك إنشاء حملات ليست فقط للأشخاص الذين يتخلون عن عربة التسوق الخاصة بك ولكن أيضًا للأشخاص الذين يشاهدون منتجاتك ولكن لا يضيفونها إلى سلة التسوق أيضًا. وبالطبع، إعداد حملات للعملاء الذين لم يشتروا منك منذ فترة طويلة

 

من خلال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، تمكنك الأداة Rejoiner من عرض المنتجات الجديدة، والمنتجات الأكثر مبيعًا وإقبالًا، وكذلك إنشاء توصيات بشكل حيوي لإعادة الأشخاص إلى وضع الشراء. ويمكنك أيضًا استخدام خوارزمية التوصية الخاصة بالأداة والتي تساعدك على التنبؤ بالمنتجات التي يرغب عملاؤك في شرائها بعد ذلك.

 

Hootsuite- Buffer -6

 

تعد وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم الأدوات الأساسية في الشركات والأعمال التجارية، ولكنها تمثل مشكلة كبيرة في إدارة الحملات وإدارتها عبر منصات متعددة. لحسن الحظ ، فإن منصات مثل Hootsuite و Buffer تجعل من السهل أتمتة أكبر قدر من جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لديك عن طريق تجميع كل منهم في مكان واحد وتوفير خيارات الجدولة للأنشطة والحملات الإعلانية، كما أنها تقوم بقياس معدل نجاح تلك الحملات.

 

7- ActiveCampaign

 

يعتبر ActiveCampaign أكثر من مجرد منصة للتشغيل الآلي للتسويق، حيث يجمع بين ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتقدمة وإدارة علاقات العملاء (CRM) القياسية للمؤسسة في جزء كبير من قطاع الأعمال، فهي تناسب جميع الشركات من جميع الأحجام.

 

أدوات تساعد في إدارة الأعمال التجارية

بمجرد امتلاكك لشركة أو ربما عملًا تجاريًا، يصبح عليك من الضروري تتبّع عدة مهام في آن واحد؛ فعليك متابعة موظفيك وعملائك، والخدمات والمنتجات التي تقدمها، وفي كثير من الأحيان التعامل مع البيانات المالية بشكل يومي، وبذلك يصبح لديك الحاجة إلى أدوات تسهل عليك إدارة تلك المهام.

 

8- GrooveHQ

 

مما لا شك فيه  أن نجاح أي عمل يعتمد إلى حد كبير على العملاء وعلى جودة الخدمة التي تقدمها لهم. فغالبًا ما يغادر العملاء لأنهم لا يشعرون بالتقدير أو لا يمكنهم التحدث إلى شخص يمكن أن يساعدهم فأي شركة تريد المضي قدمًا بخدماتها تحتاج إلى التأكد من أن كل عميل لديه تجربة دعم تجعله يريد العودة لعمليات الشراء مرةً أخرى.  لذا، نجاح أي شركة يكمن في إبقاء عملائها سعداء من خلال تقديم تجربة عملاء استثنائية، حسنًا، فما هي أفضل طريقة إذن للقيام بذلك؟.

 

هنا تجد أيضًا: لماذا يحظى 24.4% فقط من أصحاب المتاجر الإلكترونية بمبيعات أكثر؟

 

 يُعد GrooveHQ منصة شاملة لإدارة خدمة العملاء وإجراءات الدعم. فهو يجعل من الأسهل بالنسبة لك تقديم خدمة شخصية ودعم خاص لعملائك، من خلال استخدامه يمكنك ضمان حصول العملاء على الدعم من الوكلاء الذين كانوا على اتصال معهم في الماضي، كما يمكنك أيضًا الحفاظ على محادثات العملاء الخاصة بك في مكان واحد حتى يتمكن أي شخص من تتبع الاتصالات السابقة وتقديم الدعم وفقًا لذلك.

 

هذا يجعل الأمر أكثر فعالية لفريق الدعم الخاص بك لتنسيق جهودهم بدلاً من الاضطرار إلى استعراض المئات من رسائل البريد الإلكتروني القديمة لمجرد الحصول على فكرة عن تجارب العميل السابقة. كما يأتي GrooveHQ أيضًا مع أداة دردشة مدمجة، والتي تعد ضرورية لأي عمل يريد تقديم خدمة عملاء في الوقت الفعلي. الأمر الذي يسهل على عملائك الوصول إليك إذا كانت لديهم أي استفسارات.

 

.بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك دمج النظام الأساسي الخاص بك مع التطبيقات التفاعلية الخارجية مثل Slack و HipChat و MailChimp و Facebook وما إلى ذلك، لذا يمكنه اخطارك بالرسائل الجديدة ورسائل البريد الإلكتروني والتعليقات التي تحتاج إلى استجابة فورية.

 

9- Oberlo

 

يُعد Oberlo هو بمثابة سوق إلكتروني، يساعد شركات التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة على زيادة عملياتها من خلال الدروب شيبينغ- البيع عبر سلسلة التجزئة، فهو يساعد التجار على العثور على المنتجات وإرسالها مباشرة إلى العملاء من خلال موردين يتم اختيارهم ضمن شروط وضمانات معينة.

 

كل ما عليك القيام به كتاجر تجزئة هو التصفح للعثور على المنتجات التي تريد إضافتها إلى متجرك الخاص على Shopify ، وعند إجراء عملية البيع، تحتاج إلى تقديم طلب إلى المورد من خلال Oberlo. وهو سيتولى بعد ذلك مهمة شحن المنتج مباشرة إلى عميلك

 

10- Talkable

 

 أصبح من الضروري الآن بالنسبة للتجار الذين يرغبون في تحسين وتوسيع نطاق نشاطهم التجاري استخدام نظام الإحالة -هو نظام تسويقي يعطي المسوق نسبة عن كل زبون يأتي به. “Talkable” عبارة عن منصة تساعدك في تشغيل وإدارة برامج الإحالة بنجاح، سيسهل عليك تصميم شاشات الحملات المذهلة وصفحات الإحالة لتشجيع المشاركة بشكل أفضل واجتذاب الفرص بصفقات جذابة.

 

ربما يهمك أيضًا: 10 خطوات لتحسين معدل التحويل في متجرك الإلكتروني

 

يتيح لك Talkable تصميم أنواع مختلفة من الحملات بما في ذلك صفحات الإحالة المستقلة وإجراءات ما بعد الشراء. في الواقع، ما يلفت النظر في هذه الأداة هو وجود ميزة الكشف عن الاحتيال المُضمنة، فتقوم هذه المنصة بعملية تحقق متعددة للتأكد من كل إحالة. لذلك ستكون قادرًا على الحد من الادعاءات الكاذبة وتقليل الخسائر الناتجة عن الإحالات الاحتيالية.

 

11- DeluxPayroll

 

إذا لم تكن قد قمت بالفعل بأتمتة خدمات كشوف المرتبات الخاصة بك، فأنا أقترح أن تبدأ الآن. لا تقوم منصة Deluxe فقط بتخفيف الضغط من التعامل مع كشوف المرتبات، بل لديها فريق دعم للمساعدة في الحفاظ على لوائح العمل الخاصة بك. بالطبع، يؤدي استخدام مثل هذه التطبيقات إلى إضفاء مزيد من الأمان تجاه التعامل مع تلك الخدمات للتوافق شركتك مع الضرائب،  فتقوم Deluxe بعمل حساب مرتبات الموظفين، ومكافأتهم، بل وإيداع الراتب مباشرة في الحسابات المصرفية لدى الموظفين.

 

12- PushFlew

 

تقوم هذه الأداة بمساعدتك على زيادة معدلات مشاركة المستخدم بأكثر من 50% من خلال إرسال إشعارات الدفع الفوري والسريع والنقر، فهي خدمة اشتراك إشعارات دفع تتيح لك إرسال رسائل إلى المستخدمين في أي وقت وفي أي مكان.

 

 تستخدم PushFlew الإضافات أو كود HTML مما تمكن المستخدمين من الاشتراك في موقع الويب الخاص بك وتلقي إشعارات المتصفح أو تحديثات البريد الإلكتروني مباشرة من موقعك.

 

 المهام التي يمكنك تنفيذها باستخدام PushFlew:

  • إعادة زوار الموقع واسترجاع عدد الزيارات من موقعك
  • إرسال إشعارات مستهدفة مع رسائل مخصصة للمشتركين
  • جمع بيانات العملاء لإنشاء قائمة التسويق الخاصة بك عن طريق تحويل الزوار إلى مشتركين
  • التعرف على المشتركين من أين أتوا إلى موقعك من حيث الموقع والأجهزة والبيانات الأخرى
  • إشراك جمهورك المستهدف والاحتفاظ به من خلال رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات السياقية في الوقت المناسب
  • إخطار المشتركين في أي وقت يضاف فيه محتوى جديد (خاصة المدونين أو منشئي المحتوى أو الناشرين)

 

أدوات تساعدك على تحليل الأعمال التجارية

الأمر الذي لا يُخفى على أحد الآن، أن متابعة الإحصاءات والبيانات وتحليلها وإنشاء التقارير أصبحت ضرورة خاصةً في التجارة الإلكترونية؛ فأنت تحتاج فهم ما يريده عملاؤك، وما السبب وراء مجيئهم لمتجرك في المقام الأول، وكيف يمكنك جذب المزيد من العملاء.

 

بالطبع، لم يكن الأمر سهلًا من قبل، ولكنه مع  وجود أدوات تساعدك على تحليل تلك البيانات إنشاء التقارير اللازمة أصبح متاحًا للجميع حتى من غير المتخصصين.. هنا بعض الأدوات تُسهل عليك الأمر.

 

هنا تجد أيضًا أيهما أهمّ: اكتساب عملاء جدد، أم كسب ودّ العملاء الحاليين؟

 

13- Google Analytic

 

يُعد Google Analytics أمر لا بد منه لأي عمل تجاري إلكتروني، إنه أداة رائعة لتتبّع معظم بيانات موقع التجارة الإلكتروني الخاص بك. فقط تحتاج ببساطة إلى إضافة كمية صغيرة من التعليمات البرمجية في النهاية الخلفية لموقعك، وهو سيتيح لك جمع البيانات لعرض مصادر الزيارات الأكثر فائدة أو المربحة وتحسين التحويلات، وتتبع سلوك الزوار في متجرك، مما يسهل لك معرفة عائد الاستثمار في التسويق بسهولة.

 

14- Visual Website Optimizer

 

تُعد Visual Website Optimizer من أهم أدوات التحليل التي تساعدك على زيادة التحويلات من موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. فهي تقوم باختبار أشكال مختلفة من صفحات الويب الخاصة بك والعثور على ما هو أفضل أداء. ويمكن لهذه الأداة الاندماج بشكل جيد مع معظم منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية، مما تسمح لك باختبار الحملات وتحليلها وتعديلها وإعادة استهدافها.

 

كما تتمكن هذه الأداة من عمل اختبار A/B ، والذي بدوره يمكنك بسهولة من تتبع أي هدف تحويل من النقرات والاشتراكات والإيرادات وما إلى ذلك، مما يُسهّل عليك تقسيم تقاريرك ودراسة جمهورك بشكل أكثر تخصصًا وعمقًا.

 

15- Metrilo

 

Metrilo هي عبارة عن منصة تحليلية عملية للأعمال والأنشطة التجارية، كما أنها أيضًا تستخدم لأتمتة بريد إلكتروني الخاص بإدارة علاقات العملاء مع الشركة- CRM. فهو يمنحك تحليلات التجارة الإلكترونية التي ستساعدك على صقل أنشطة التسويق الخاصة بك وزيادة المبيعات.

 

تأتي الأداة أيضًا مع تحليل الاستبقاء- Retention، والتي تهدف للاحتفاظ بعميلك من خلال فهم دورة حياة عميلك، والذي بدوره قد يساعدك أيضًا في إرسال مواد تسويقية للعملاء في الوقت المناسب. ويمكن أن يساعدك في تحويل المشترين إلى عملاء دائمين، وهي ميزة نادرة في أدوات التحليلات المعتادة.

 

  في النهاية، أود لفت انتباهك أنه على الرغم من أهمية كل هذه الأدوات ودورها الفعّال في توفير الوقت والجهد، إلا أنها في كثير من الأحيان قد تكون عبئًا على عملك وتصرف انتباهك عن القيام بما تحتاج إليه!

 

لذا، فتش جيدًا قبل استخدام أي أداة من هذه واسأل نفسك؛ هل تتطابق الميزات المعروضة بهذه الأداة مع المهام التي تحتاجها  للقيام بها، هل هي تتوافق بالفعل مع آليات عملك وتناسب سياساتك الخاصة بالمؤسسة؟!

 

هنا.. يمكنك أن تترك لنا أي من هذه الأدوات تفيدك أكثر في أداء مهامك وأعمالك التجارية.

ساوم يعمل على تقديم حلول تسويقية

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك …

منظمة التجارة العالمية من تكون وبما تفيدك؟

منظمة التجارة العالمية من تكون وبما تفيدك؟

إذا كانت بلدك عضواً في منظمة التجارة العالمية فإن هنالك حاجة للتكيف مع قواعد المنظمة والتي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء، ويبقى الهدف العام متمثلاً في اتباع استراتيجيات تعمل على الاستفادة القصوى من إيجابيات الانضمام للمنظمة مع العمل على احتواء وتقليل الآثار السلبية، وقد يكون من الضروري أيضاً لهذه الاستراتيجيات أن تأخذ في الحسبان ما يستجد من تحديات مستقبلية في إطار قواعـد المنظمة ودخول موضوعات جديدة مثل البيئــة والعمالة وغيرها.

قراءة المزيد
واكب تطورات الأسواق العالمية

واكب تطورات الأسواق العالمية

كما هو مشاهد الآن، فإن التطور والتغير في الأسواق العالمية ومجالات التقنية يشهد إيقاعاً متسارعاً مما يشكل تحدياً كبيراً لقطاعات الأعمال في العالم وللقطاعات الصناعية على وجه الخصوص، وتحتم مواجهة مثل هذا التحدي استحداث آليات تتسم بالمرونة في الإدارة والتصميم والإنتاج والتسويق وغيرها من مجالات العمل الصناعي.

قراءة المزيد
نافس العالم بمنتجك الصناعي

نافس العالم بمنتجك الصناعي

يعتبر الارتقاء بالمقدرة التنافسية إلى مستوى العالمية ضرورياً ليس فقط لكسب حصص في أسواق التصدير العالمية، وإنما أيضاً للمحافظة على حصص الأسواق المحلية وتعزيزها.

قراءة المزيد