10 خطوات لتحسين معدل التحويل في متجرك الإلكتروني

10 يوليو، 2019

بعد أن بنيت متجرك الإلكتروني، وأقنعت بعض المؤثرين في مجالك بالتحدث عنه، وأنفقت بعض المال على إعلانات مدفوعة، ربما تعتقد أن مهمتك قد أنتهت.

في الواقع، ليس بعد!

إن أردت أن يسطع نجم متجرك الإلكتروني في سوق رقمي شديد التنافسية، فلا زال أمامك خطوة أخيرة: تشجيع زوار متجرك الإلكتروني على الشراء، أليس كذلك؟

يُطلق على هذا الفعل اسم: تحويل (Conversion)، ويرتبط بمؤشرات معينة عليك متابعتها، أهمها: 

  • المبيعات
  • عدد المستخدمين ممن أضافوا منتجات إلى عربات تسوقهم.
  • عدد المستخدمين ممن أضافوا منتجات إلى قوائم أمانيهم (Wishlist).
  • عدد مشتركي القوائم البريدية.
  • المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أي مؤشر أداء رئيسي (KPI) تجده شركتك قيمًا.

كما تلاحظ، فجميع المقاييس/المؤشرات السابقة ترتبط بشكلٍ مباشر مع تجربة المستخدم، لذا تتلخص مهمتنا في “تحسين تجربة العميل” وبالتالي “رفع/تحسين معدّل التحويل- Conversion Rate Optimization”).

وبالحديث عن معدّل التحويل، فحتى مع قيامك بكل الخطوات المطلوبة -والتي سنتحدث عنها بالتفصيل- بشكلٍ صحيح، فلن يزيد معدل التحويل عن 2.86% (كان يجب أن أخبرك بذلك لأجنبك خيبة أمل مستقبلية!)

خطوات تحسين معدل التحويل في المتاجر الإلكترونية

لحظة! ألا يتوجب علينا في البداية قياس معدل التحويل قبل تحسينه؟

لقد أذهلتني يا رجل! لقد أتقنت قواعد اللعبة بسرعة. صحيح، تحتاج أولًا لقياس معدل التحويل في متجرك الإلكتروني. 

لحسن الحظ، هناك الكثير من الأدوات التي تقيس معدل التحويل لكل جزئية من متجرك الإلكتروني، وتعتمد على مراقبة نشاط زوارك، وتحديد نقاط ضعف الموقع (حيث يغادره العملاء قبل إتمام عملية الشراء).

والآن، إليك قائمة بأدوات قياس معدل التحويل المفضلة لديّ:

HotJar

يُقدم موقع HotJar أداة ممتازة لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك الإلكتروني.
وتعتمد فكرته على إظهار خريطة نقاط تماس “Heatmap” بين زوارك وأقسام موقعك (والتي تتضمن مواضع النقرات وحركة مؤشر الفأرة والتمرير). بحسب خطة اشتراكك في الموقع، ستحصل على  خريطة لنقاط تماس ما بين 1000-10000 زائر، مُدرجة تحت تحليل إجمالي.

من خلال تحديد الصفحة المستهدفة، ستقوم الأداة بتسجيل جلسات المستخدم الفردية التي يمكنك مشاهدتها (في أي وقت) لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك.

علاوة على ذلك، يمكنك إعداد مرشحات بناءً على (طول الزيارة، ومرات مشاهدة الصفحة، والبلد، والجهاز المستخدم، وغير ذلك) 

طريقة العمل:

  1. بعد تسجيل حساب داخل الموقع (تسمح الخطة المجانية للأداة بتسجيل جلسات 1000 مستخدم شهريًا) 
  2. ننسخ الكود الظاهر، ونضعه داخل الصفحة الرئيسية للموقع ضمن وسم الترويسة <head>، ثم نضغط (Done! Go to Dashboard)
  3. تظهر أمامنا لوحة التحكم، بخيارات سهلة وإحصائيات دقيقة ومفصّلة
مثال على مواضع نقر/توقف فأرة الزائر داخل إحدى الصفحات

Quantcast Measure

هي أداة تحليل تجمع بين (تحليلات غوغل Google Analytics) و(تحليلات الفيس بوك Facebook Analytics) حيث تقيس استخدام المستخدمين وتوفر بيانات سكانية متقدمة على أساس كل نقرة. وبالتالي الحصول على رؤى عميقة لهوية المستخدمين على المستوى الشخصي، والتي يمكن الاستفادة منها في تخصيص الوصف وصور المنتجات داخل متجرك الإلكتروني.

بالمناسبة، هل استفدت من تدوينة: دليلك العملي لكتابة وصف استثنائي لمنتجات متجرك الالكتروني؟

تحليلات غوغل Google Analytics

يا إلهي! كدت أنسى أهمّ أداة تحليل مواقع على الإطلاق..

(كيف وصل الزوار إلى موقعك: عن طريق عملية بحث في غوغل، أم عبر رابط خارجي في موقع يتحدث عن متجرك، أم بشكلٍ مباشر عبر كتابة رابط متجرك في شريط العنوان؟ – كم من الوقت أمضى الزوار في متجرك؟ – هل تلك زيارتهم الأولى، أم سبق لهم زيارة موقعك؟ – ما نوع المتصفح الذي يستخدمونه؟ هل زاروا موقعك باستخدام أجهزتهم الشخصية أم المحمولة؟)

تملك تحليلات غوغل الإجابة على كل الاسئلة السابقة.

بعد استخدامك للأدوات السابقة (والاستفادة مما توفره من تقارير وإحصائيات)، فقد حان الوقت لإطلاق وحش الإبداع داخلك، أليس كذلك؟

10 خطوات لتحسين معدل التحويل في المتاجر الإلكترونية (جدّيًا هذه المرة!)

1. استخدم صورًا وفيديوهات عالية الدقة في صفحات المنتجات

بما أنه لا يمكن لعميلك المحتمل لمس المنتج في متجرك الإلكتروني، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو عرض صورة/مقطع فيديو يُظهر تفاصيل المنتج حتى يعرف العميل ما سيحصل عليه بالضبط. وبالتالي يمتلك تصوّر أفضل للمنتج بشكل متكامل والذي سيؤدي لزيادة معدلات التحويل.

2. وفر شحنًا مجانيًا

تشكّل لدى المتسوقين عبر الإنترنت معيار (الشحن المجاني) الذين اعتادوا عليه في موقع أمازون. فإذا لم يقدّم متجرك الإلكتروني شحنًا مجانيًا، فسيبحث العملاء عن طلبهم في موقع آخر.

هل تعتقد أنه لا يمكنك تقديم شحن مجاني؟ الحل سهل: زِد أسعار منتجاتك بحيث تغطي تكاليف الشحن، أو ضع حدًا أدنى لقيمة الطلب كشرط للشحن المجاني.

3. قدّم قسائم (خصم لفترة محدودة)

إن كنت تستخدم صورًا عالية الدقة، وتوفر شحنًا مجانيًا، بل وتقدّم حسومات (لأول مشترٍ – طيلة فترة الأعياد..إلخ)، فكيف لعميلك أن يفوت فرصة الشراء من متجرك؟

تلميحة للمحترفين: يقدّم موقع voucherify ميزة توليد أكواد فريدة مجانية (يمكن استخدامها كقسيمة خصم).

4. قدّم أسعارًا تنافسية 

أرسل أحد قرائنا الأعزاء إلى فريقنا الاستثنائي للدعم الفني يسأل: (أطلقت لتويّ متجري الإلكتروني، لكنني أواجه مشكلة: بما أنني تاجر جملة في بداية الطريق، فكثيرًا ما أصادف متاجر إلكترونية منافسة -لها اسمها في السوق- تبيع ذات المنتجات التي أبيعها، فكيف أتفوق عليها؟)

في الواقع، أمام عميلنا العزيز حلّان لا ثالث لهما: إما أن يسعّر منتجاته بأقل من سعر السوق، أو أن يُضيف لسعره (المرتفع) خلطة سحرية: صورة استثنائية للمنتج!

هل تجد ذلك غريبًا؟ ما عليك سوى قراءة مقالة مجلة New Yorker التي أشادت فيها بأحد منتجات Outdoor Voices.

5. كنّ متيقظًا لعربات التسوق المتروكة (abandoned carts)

إذا كنت تعاني من كثرة عربات التسوق المتروكة (أي أن هناك شخصًا ما وصل لموقعك، وأضاف بعض المنتجات إلى عربة التسوق ثم غادر)، فإن بمقدور برامج العربة المتروكة زيادة معدلات تحويل متجرك بشكل كبير.

تسمح هذه البرامج بإنشاء رسائل بريد إلكتروني لمتابعة المستخدمين الذين أضافوا عناصر إلى سلة التسوق الخاصة بهم، وأدخلوا بريدهم الإلكتروني، ثم غادروا متجرك. كما تتيح لك منحهم رمز قسيمة خصم كحافز لإكمال الطلب.

إليك مثال على أول بريد إلكتروني لأحد عملاء BigCommerce بعد تخليه عن عربة التسوق.

6. استخدم برنامج للدردشة المباشرة (Live chat software)

سيساهم التواصل البشري في بناء الثقة مع عميلك، بالإضافة إلى كسب ولاءه مدى الحياة. لكن عليّ تنبيهك لنقطة مهمة: إذا اخترت استخدام برنامج الدردشة المباشرة للرد الفوري على العملاء الراغبين بالتواصل خلال ساعات العمل. فلا تدع البرنامج ينتقل إلى وضع (غير متاح حاليًا، لكن يمكنك ترك رسالة)، صدقني حين أقول: هذا سيُسيء لمتجرك أكثر مما تتخيل!

الأفضل -في تلك الحالة- ألا يظهر مربع المحادثة أصلًا. 

7. احرص على تقديم وصف مفصل للمنتج

تأكد من وصف المنتج بشكل دقيق حتى يعرف العميل ما يحصل عليه بالضبط. وكما ذكرنا آنفًا: تذكر أنه ليس باستطاعة العميل لمس المنتج، كما أنه ليس في متجر حقيقي حيث بإمكانه طرح الأسئلة.

سيجنبك ذلك أيضًا (المرتجعات)

أتريد حلًا أفضل من ذلك؟ اضف مقطع فيديو لصفحة المنتج!

تتضمن جميع منتجات Sierra Designs مقاطع فيديو مميزة تعرض المنتج أثناء ارتدائه وبعد خلعه.

8. اسمح للعميل بإتمام الشراء (كزائر)

سيكون لديك اسم وعنوان بريد إلكتروني عند الشراء على أي حال. إجبار المستخدم على التسجيل يمنحه سببًا آخر لمغادرة متجرك.

9. ضع سياسة مغرية لإرجاع المنتج

سيقرأ معظم العملاء (أكثر من 50 %) سياسة الإرجاع قبل الشراء، لا تبالغ في وعودك، في نفس الوقت حافظ على سهولة عملية الارتجاع قدر الإمكان. ربما لا يبدو هذا كطريقة لتحسين معدل التحويل، ولكنه مثال آخر على ممارسات العمل الأساسية والمهمة.

10. اضف شريط تقدم لعملية الشراء

سيتيح هذا لعملائك معرفة المدة التي سيستغرقها إتمام عملية الشراء، وبالتالي لن يترك عربة التسوق فجأة (لأنه شعر بالملل مثلًا!).

11. فاجئ عميلك بشيء لم يكن ليتوقعه!

كنت تظن أن التدوينة انتهت مع النقطة #10، لكنني فاجئتك بنقطة إضافية، أليس كذلك؟

حسنًا، هذا ما عليك فعله مع عميلك بالضبط، كيف؟

دعني اسألك: ماذا لو كنت تتسوق داخل متجر، ثم رأيت لافتة صغيرة فوق أحد المنتجات تحمل عبارة “عرض لفترة محدودة” أو “آخر قطعة متوفرة”، ستتوقف عند الرفّ الذي يحمل ذاك المنتج لتتأمل سبب جاذبيته.

هذا بالضبط ما عليك فعله في متجرك الإلكتروني!

يقول عالم النفس روبرت سيالديني “Robert Cialdini” في كتابه (The Psychology of Persuasion): يصبح المنتج أكثر جاذبية عندما يكون توافره محدودًا.

كيف تطبّق ذلك على منتجاتك؟

باستخدام الكلمات،  وهناك نوعان من الكلمات المفيدة هنا: الكلمات التي تُظهر ندرة الوقت (تحديد تاريخ لإنتهاء العرض)، و الكلمات التي تُظهر ندرة المنتج ذاته (مثل: الكمية محدودة)

أمثلة لكلمات تُظهر ندرة الوقت: 

  • اليوم آخر أيام العرض
  • بقيت 12 ساعة على انتهاء العرض
  • المنتج سيعود إلى سعره الطبيعي خلال ساعات

أمثلة لكلمات تُظهر ندرة المنتج:

  • يحصل أول 50 مشترٍ على شحن مجاني
  • تبقت بضعة قطع فقط
  • نسخة محدودة
  • متاح فقط لفئة معينة “أعضاء النادي الذهبي مثلًا”

تبحث عن إلهام؟ إذًا، راقب ما فعلته شركة غوغل عام 2004، وتعلّم!

في عام 2004، أطلقت شركة غوغل خدمتها البريدية “جيميل –  Gmail”.

وكانت تلك مغامرة في سوق جديد، لذا شعرت أنها قد لا تتمكن من مواجهة الطلب الهائل، فلم يكن أمامها سوى حل واحد: حصر تسجيل الحسابات الجديدة لأصحاب الدعوات من مستخدمي الخدمة.

وبسبب “الإحساس بالندرة”، سعى الناس خلف الحسابات (حتى وصل بهم الحال إلى شراء الحساب بمبلغ 100$ على موقع إيباي)، فتخيّل يرعاك الله! 

وماذا بعد؟

يمكن أن تؤدي التعديلات الصغيرة إلى تعزيز معدل التحويل، وامتلاك عدد من العملاء هو أمرٌ رائع بلا شك، ولكن الأروع هو انتقالك من معدل التحويل 2٪ إلى شيء أعلى من ذلك بكثير.

ساوم يعمل على تقديم حلول تسويقية متكاملة

قد يعجبك

منظمة التجارة العالمية من تكون وبما تفيدك؟

منظمة التجارة العالمية من تكون وبما تفيدك؟

إذا كانت بلدك عضواً في منظمة التجارة العالمية فإن هنالك حاجة للتكيف مع قواعد المنظمة والتي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء، ويبقى الهدف العام متمثلاً في اتباع استراتيجيات تعمل على الاستفادة القصوى من إيجابيات الانضمام للمنظمة مع العمل على احتواء وتقليل الآثار السلبية، وقد يكون من الضروري أيضاً لهذه الاستراتيجيات أن تأخذ في الحسبان ما يستجد من تحديات مستقبلية في إطار قواعـد المنظمة ودخول موضوعات جديدة مثل البيئــة والعمالة وغيرها.

قراءة المزيد
واكب تطورات الأسواق العالمية

واكب تطورات الأسواق العالمية

كما هو مشاهد الآن، فإن التطور والتغير في الأسواق العالمية ومجالات التقنية يشهد إيقاعاً متسارعاً مما يشكل تحدياً كبيراً لقطاعات الأعمال في العالم وللقطاعات الصناعية على وجه الخصوص، وتحتم مواجهة مثل هذا التحدي استحداث آليات تتسم بالمرونة في الإدارة والتصميم والإنتاج والتسويق وغيرها من مجالات العمل الصناعي.

قراءة المزيد
نافس العالم بمنتجك الصناعي

نافس العالم بمنتجك الصناعي

يعتبر الارتقاء بالمقدرة التنافسية إلى مستوى العالمية ضرورياً ليس فقط لكسب حصص في أسواق التصدير العالمية، وإنما أيضاً للمحافظة على حصص الأسواق المحلية وتعزيزها.

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *