كيف تسوق منتجك بحرفية عالية باستخدام قصص الانستغرام

11 يوليو، 2019

كيف تسوق منتجك

يعد الانستغرام واحداً من أهمّ شبكات التواصل الاجتماعي بالنسبة للمسوقين والمعلنين، ومع امتلاكه أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً، 

فنحن نتحدث عن جمهور أوسع من جمهوريّ تويتر وسناب شات مجتمعين! علاوة على ذلك، تستخدمه أكثر 25 مليون شركة حول العالم

كمنصة رئيسية للتسويق، ونتيجة لذلك نجد أن 7 وسوم من كل 10 هي وسوم لعلامات تجارية.

 

هل نتحدث عن الشركات التقليدية (B2C) فحسب؟

إطلاقاً! وفقاً لبحث أجرته TrackMaven، تحظى شركات B2B بأكبر نسب مشاركة على الانستغرام، ومع ذلك، يعتقد الكثير من المسوقين أن الانستغرام يركز بشكل كبير على أسلوب الحياة اليومية، وهو مليء بصور القطط ومقاطع الفيديو للإجازات. التعليق الذي نسمعه دائمًا هو “جمهورنا غير موجود”. لكن ما لم يكن منتجك موجه لجمهور متخصص للغاية، فهو بلا شكّ موجود على الانستغرام. وهنا يأتي دور “حساب الانستغرام للأعمال”.

كيف تبدأ؟

يتيح “حساب الانستغرام للأعمال” لشركتك إنشاء ملف تعريف تجاري، والحصول على بيانات مفصلة عن متابعيك ومشاركاتهم، وترويج محتواك من أجل تحقيق أهدافك كل ذلك في داخل التطبيق.

ما يميز حساب الانستغرام للأعمال عن الحساب العادي:

  • وجود زر “الاتصال”: والذي يتيح للمستخدمين الإتصال أو إرسال بريد إلكتروني أو إرسالة رسالة نصية للشركة.
  • عرض الإحصاءات: بالطبع، يمكنك الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بحسابك (بمساعدة أدوات خارجية) ، ولكن لا داعِ لذلك، حيث يمتلك حساب الانستغرام للأعمال خيارًا لإظهار الإحصائيات في ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى، بالنقر فوقه سيعرض أمامك  بيانات مثيرة للاهتمام حول اهتمام جمهورك بملفك الشخصي.
  • الإعلانات: مؤخرًا، أتاح الانستغرام ميزة  وضع إعلانات، والتي ستُعرض على شاشات المستخدم ضمن نافذة مستقلة. الخدمة ليست مجانية، ولكن لا يمكن إنكار فعاليتها في زيادة المبيعات.

إذا كنت ترغب باستخدام الانستغرام لتنمية عملك في عام 2019، فهذا الدليل مُصمم لك خصيصًا. وصدقني حين أخبرك أن رحلتنا -المليئة بالصور والفيديوهات المُبهجة- ستنال إعجابك دون شكّ. فهل أنت جاهز؟

على خلاف كثير من مواقع التواصل الاجتماعي، هناك عدة استراتيجيات تسويقية خاصة بالانستغرام، أشهرها “التسويق عبر قصص الانستغرام”، والتي سنتعرف إليها خلال السطور التالية.

ما هي قصص الانستغرام، ولماذا يجب على المسوق تضمين هذه الميزة في حملته التسويقية؟

أُطلقت ميزة (قصص الانستغرام-Instagram Stories) عام 2017 بعد إطلاق سناب شات لميزة مماثلة. ومع ذلك، تمكنت قصص الانستغرام من تجاوز منافستها مع أكثر من 300 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم في عام 2018.

باختصار، تتيح قصص الانستغرام للمستخدمين مشاركة محتوى مؤقت (صور أو مقطع فيديو) يُحذف تلقائيًا بعد 24 ساعة من نشره، ولا يظهر هذا المحتوى في الملف الشخصي للمستخدم ولا في الخلاصة الرئيسية. والطريقة الوحيدة لعرضه، هي بأن يكون المستخدم أحد متابعي الشركة/المستخدم الذي شاركها في المقام الأول.

في وقت لاحق، أطلقت الشركة ميزة جديدة، تتيح للمستخدم حفظ قصصه وإتاحتها لمتابعيه لفترة أطول.

أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال: (لماذا يجب على المسوق تضمين هذه الميزة في حملته التسويقية؟)

فوفقًا لـ Mediakix، تنشر العلامات التجارية قصصًا على الانستغرام ضعف ما تنشره على السناب شات، هذا يعني أن شريحة جمهور الأول أعرض من الأخير.

الإعلانات المدفوعة

تساعد الإعلانات المدفوعة في الانستغرام على الوصول إلى الجمهور والعملاء المحتملين بشكل دقيق بناءً على تحديد الفئة التي تريدها أنت كمعلن أو مسوق، إذ يمكنك تحديد الجمهور الذي تريد لإعلانك الوصول إليه عبر العديد من الخيارات مثل الفئة العمرية والجنس والاهتمامات والمكان الديموغرافي والسلوكيات، أو حتى يمكن لانستغرام مساعدتك على تحديد الجمهور الذي قد يكون مهتم بنشاطك التجاري بناء على المجال الذي تعمل فيه وغير ذلك من العوامل المؤثرة.

كذلك فعبر الإعلانات المدفوعة تستطيع تحديد أعداد معينة للأشخاص الذين تريد منهم التفاعل على منشورك أو إعلانك، من حيث نسبة مشاهدة الإعلان والتفاعلات الأخرى من تعليقات ومشاركات وتسجيلات الإعجاب.

ويمكن أن تقوم بالإعلانات المدفوعة على الانستغرام أما من داخل التطبيق مباشرة أو عبر صفحة الفيسبوك من قسم مدير الإعلانات في إعلانات فيسبوك بعد أن تقوم بربط حساب الانستغرام لنشاطك التجاري مع حساب الفيسبوك لذات النشاط.

أما عن أنواع الإعلانات التي يمكنك تنفيذها هناك فهي الترويج لصورة أو الترويج لمجموعة صور ضمن منشور واحد أو حالة والتي قد تكون صورة أو فيديو، أو يمكنك الترويج لفيديو ضمن منشور. وأيضًا يمكنك تحديد الهدف من الإعلان وما الذي تريد الوصول إليه، هل تريد الحصول على زوار لموقعك؟ أو إذا ما كنت تقوم بالترويج لتطبيق ما ترغب من الجمهور بتثبيت التطبيق لديهم؟

أما عن أسعار الإعلانات الممولة على الفيسبوك فهي تختلف بحسب متطلبات الإعلانات وعوامل أخرى مثل كمية الجمهور التي تريد أن يصل إليه إعلانك وما تريده من تفاعل على المنشور الذي تعلنه، وعوامل أخرى عديدة.

ولكن الإعلانات الممولة ليست هي كل شيء على الانستقرام، فهناك عدد من الأشكال الأخرى للإعلانات على هذه المنصة منها الإعلانات الغير الممولة والإعلانات عبر المؤثرين كما سنعرف في السطور التالية.

الإعلانات غير المدفوعة

وهو الشكل من الإعلانات الذي يتوجب عليك فيه الاعتماد على نفسك للوصول إلى الجمهور والعملاء لمنتجك أو مشروعك، ومعروف عن هذا الشكل من التسويق إنه يستغرق الكثير من الوقت والجهد كونه يتم بجهد شخصي ولا دخل لإدارة الانستغرام فيه. إذ يتعين عليك هنا الالتزام بسياسة نشر مستمرة ودائمة على حساب نشاطك التجاري على الانستغرام وضمان نشر محتوى مفيد للجمهور يضمن استمرار متابعة جمهورك للحساب، ومشاركة ما تجود به من محتوى.

كذلك يتوجب عليك هنا الاهتمام بكل الأمور التفصيلية في منشورات حسابك مثل أي نوع من المنشورات يفضله الجمهور ويحصل فيه نسبة تفاعل أكبر، يتعين عليك استغلال الوسوم والهاشتاقات لتحقيق الوصول إلى مزيد من الجمهور، العناية بالتصاميم وجودة الصور التي تضيفها لمنشوراتك، وتحليل بيانات صفحتك وحسابك واستخدام النتائج للتحسين من أدائك التسويقي على المنصة.

وطبعًا هذا لا يعني إن الإعلانات الممولة لا تحتاج لهذه التفاصيل ولكن الفرق إنه في الإعلانات الممولة سيتم وصول منشورك إلى الجمهور المستهدف بكل تأكيد وبغض النظر عن مدى جاذبية المحتوى فيه بسبب حصول الموقع على الأموال منك مقابل وصول منشورك إلى الجمهور المستهدف، أما في الإعلانات غير الممولة، لا يوجد أي ضمانات بوصول منشورك إلى الجمهور المراد لأنك لم تقم بدفع أية مبالغ وإنما يعتمد الأمر على مدى جاذبية المحتوى الذي تقدمه.

التسويق عبر المؤثرين

وقد أفردنا له تدوينة سابقًا 

شكل من أشكال التسويق عبر الانستغرام بل ويمكن استخدامه في كل المنصات الأخرى، ويعتمد على التعاقد مع أحد الأشخاص المؤثرين والذي يملك عدد كبير من المتابعين ومن ثم الطلب منه نشر منشور يخص المنتج الخاص بك أو نشاطك التجاري على حسابه للوصول إلى نسبة كبيرة من الجمهور الذي يتابع ذاك المؤثر. وبالمقابل سيحصل المؤثر على مبلغ مالي يتفق عليه سلفًا.

يعرف عن هذا النوع من التسويق فعاليته الكبيرة إذا ما تم استخدامه بالشكل الصحيح، ولكن في ذات الوقت تكون الأسعار مرتفعة بعض الشيء بالمقارنة مع الإعلانات الممولة، بل وترتفع الأسعار كلما زاد عدد المتابعين لدى المؤثر، والذي يكون ذو شعبية وجماهيرية كبيرة على المنصة والمجال الذي ينشط فيه، فتجد مثلًا مؤثرين في مجال الموضة والأزياء، ومؤثرين في المجال التقني ومؤثرين في المجال التعليمي وغير ذلك من المجالات.

هذه أبرز وسائل التسويق عبر الانستغرام والتي عادة ما يلجأ لها أصحاب المشاريع والأنشطة التجارية المختلفة للوصول إلى الجمهور من عملاء وزبائن، يذكر إن الانستغرام له العديد من الميزات التي يختلف فيها عن باقي منصات التواصل الاجتماعي مما يجعله المنصة الأفضل للتسويق للعديد من المشاريع.

في الختام،

رغم قوة الانستغرام، لكن هذا لا يعني أنه مناسب لأي مجال أو نوع من الأنشطة التجارية، بل لا بد -وقبل أي حملة تسويقية- من البحث والتأكد من مكان تواجد الجمهور الذي تريد الوصول إليه، وفي أي المنصات يتركز عملائك، هل متواجدون في الانستغرام في تويتر أو منصة أخرى، وبالتالي تنفيذ الحملة على المنصة التي يتواجد فيها القسم الأكبر من الجمهور الذي نريد.

 

ساوم يعمل على تقديم حلول تسويقية متكاملة

مقالات مشابهة

منظمة التجارة العالمية من تكون وبما تفيدك؟

منظمة التجارة العالمية من تكون وبما تفيدك؟

إذا كانت بلدك عضواً في منظمة التجارة العالمية فإن هنالك حاجة للتكيف مع قواعد المنظمة والتي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء، ويبقى الهدف العام متمثلاً في اتباع استراتيجيات تعمل على الاستفادة القصوى من إيجابيات الانضمام للمنظمة مع العمل على احتواء وتقليل الآثار السلبية، وقد يكون من الضروري أيضاً لهذه الاستراتيجيات أن تأخذ في الحسبان ما يستجد من تحديات مستقبلية في إطار قواعـد المنظمة ودخول موضوعات جديدة مثل البيئــة والعمالة وغيرها.

قراءة المزيد
واكب تطورات الأسواق العالمية

واكب تطورات الأسواق العالمية

كما هو مشاهد الآن، فإن التطور والتغير في الأسواق العالمية ومجالات التقنية يشهد إيقاعاً متسارعاً مما يشكل تحدياً كبيراً لقطاعات الأعمال في العالم وللقطاعات الصناعية على وجه الخصوص، وتحتم مواجهة مثل هذا التحدي استحداث آليات تتسم بالمرونة في الإدارة والتصميم والإنتاج والتسويق وغيرها من مجالات العمل الصناعي.

قراءة المزيد
نافس العالم بمنتجك الصناعي

نافس العالم بمنتجك الصناعي

يعتبر الارتقاء بالمقدرة التنافسية إلى مستوى العالمية ضرورياً ليس فقط لكسب حصص في أسواق التصدير العالمية، وإنما أيضاً للمحافظة على حصص الأسواق المحلية وتعزيزها.

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *